مرررررررررررررررررررررررررررررررررررررحبا بكم يا ناس
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مفهوم التجارة الايلكترونية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




اوسمتي

تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مُساهمةموضوع: مفهوم التجارة الايلكترونية   الجمعة أبريل 27, 2012 12:48 am

مفهوم التجارة الإلكترونية


تعتبر التجارة الإلكترونية واحدة من التعابير الحديثة والتي أخذت
بالدخول إلى حياتنا اليومية حتى أنها أصبحت تستخدم في العديد من الأنشطة
الحياتية والتي هي ذات ارتباط بثورة تكنولوجيا المعلومات
والاتصالات. التجارة الإلكترونية تعبير يمكن أن نقسمه إلى مقطعين، حيث أن
الأول، وهو "التجارة"، والتي تشير إلى نشاط اقتصادي يتم من خلال تداول
السلع والخدمات بين الحكومات والمؤسسات والأفراد وتحكمه عدة قواعد وأنظمة
يمكن القول بأنه معترف بها دولياً، أما المقطع الثاني "الإلكترونية" فهو
يشير إلى وصف لمجال أداء التجارة، ويقصد به أداء النشاط التجاري باستخدام
الوسائط والأساليب الإلكترونية مثل الإنترنت
تعريف التجارة الإلكترونية

لا
يوجد تعريف يمكن القول عنه على أنه تعريف متفق عليه دولياً للتجارة
الإلكترونية، ولكن اجتهد المعنيون في هذا الشأن في إدراج العديد من
التعاريف حول أدبيات موضوع التجارة الإلكترونية، محاولين الوصول إلى تعريف
شامل وعام يقوم على خدمة المتعاملين في التجارة الإلكترونية، ومن هذه
التعاريف:


  1. منهج حديث في الأعمال موجه إلى السلع والخدمات وسرعة الأداء، ويتضمن
    استخدام شبكة الاتصالات في البحث واسترجاع المعلومات من أجل دعم اتخاذ قرار
    الأفراد والمنظمات
  2. مزيج من التكنولوجيا
    والخدمات من أجل الإسراع بأداء التبادل التجاري وإيجاد آلية لتبادل
    المعلومات داخل مؤسسة الأعمال وبين مؤسسات الأعمال، وبين مؤسسات الأعمال
    والعملاء، أي عمليات البيع والشراء
  3. إنتاج، وترويج، وبيع، وتوزيع المنتجات بواسطة شبكة اتصالات
  4. عمليات تبادل باستخدام نظام تبادل البيانات إلكترونياً (بالإنجليزية: Electronic Data Interchange) والبريد الإلكتروني والنشرات الإلكترونية والفاكس وتحويل الأموال بواسطة الوسائط الإلكترونية (بالإنجليزية: Electronic Funds Transfer) وكذلك كافة الوسائط الإلكترونية المشابهة
  5. بنية أساسية تكنولوجية تهدف إلى ضغط سلسلة الوسائط استجابة لطلبات السوق وأداء الأعمال في الوقت المناسب
  6. نوع من تبادل الأعمال حيث يتعامل أطرافه بطريقة أو وسيلة إلكترونية عوضاً عن استخدامهم لوسائط مادية أخرى بما في ذلك الاتصال المباشر
  7. شكل من أشكال التبادل التجاري من خلال استخدام شبكة الاتصالات بين
    مؤسسات الأعمال مع بعضها البعض، ومؤسسات الأعمال وزبائنها، أو بين مؤسسات
    الأعمال والإدارة العامة
  8. استخدام تكنولوجيا المعلومات لإيجاد روابط فعاله بين مؤسسات الأعمال في العمليات التجارية
  9. نوع من عمليات البيع والشراء ما بين المنتجين والمستهلكين، أو بين
    مؤسسات الأعمال وبعضها البعض من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات
    والاتصالات
  10. أداء العملية التجارية بين شركاء تجاريين باستخدام تكنولوجيا معلومات متطورة من أجل رفع كفاءة وفاعلية الأداء

ويمكن أن نخلص إلى تعريف يجمع بين التعاريف سالفة الذكر على النحو
التالي: التجارة الإلكترونية هي "تنفيذ كل ما يتصل بعمليات بيع وشراء السلع
والخدمات والمعلومات باستخدام شبكة الإنترنت، بالإضافة إلى الشبكات
التجارية العالمية الأخرى"، ويشمل ذلك:


  1. عمليات توزيع وتسليم السلع ومتابعة الإجراءات
  2. سداد الالتزامات المالية ودفعها
  3. إبرام العقود وعقد الصفقات
  4. التفاوض والتفاعل بين المشتري والبائع
  5. علاقات العملاء التي تدعم عمليات البيع والشراء وخدمات ما بعد البيع
  6. المعلومات عن السلع والبضائع والخدمات
  7. الإعلان عن السلع والبضائع والخدمات
  8. الدعم الفني للسلع التي يشتريها الزبائن
  9. تبادل البيانات إلكترونياً (Electronic Data Interchange) بما في ذلك:

    1. التعاملات المصرفية
    2. الفواتير الإلكترونية
    3. الاستعلام عن السلع
    4. كتالوجات الأسعار
    5. المراسلات الآلية المرتبطة بعمليات البيع والشراء


صفات التجارة الإلكترونية

وصف التجارة الإلكترونية والمطبقة على شبكة الإنترنت بعدة صفات أهمها:


  1. لا يوجد استخدام للوثائق الورقية المتبادلة والمستخدمة في إجراء وتنفيذ
    المعاملات التجارية، كما أن عمليات التفاعل والتبادل بين المتعاملين تتم
    إلكترونياً ولا يتم استخدام أي نوع من الأوراق. ولذلك تعتمد الرسالة
    الإلكترونية كسند قانوني معترف به من قبل الطرفين عند حدوث أي خلاف بين
    المتعاملين.
  2. يمكن التعامل من خلال تطبيق التجارة الإلكترونية مع أكثر من طرف في نفس
    الوقت، وبذلك يستطيع كل طرف من إرسال الرسائل الإلكترونية لعدد كبير جداً
    من المستقبلين وفي نفس الوقت، ولا حاجة لإرسالها ثانية.
  3. يتم التفاعل بين الطرفين المتعاملين بالتجارة الإلكترونية بواسطة شبكة
    الاتصالات، وما يميز هذا الأسلوب هو وجود درجة عالية من التفاعلية من غير
    أن يكون الطرفان في نفس الوقت متواجدين على الشبكة.
  4. عدم توفر تنسيق مشترك بين كافة الدول من أجل التنسيق وصدور قانون محدد
    لكل دولة مع الأخذ بعين الاعتبار قوانين الدول الأخرى، وهذا بدوره يعيق
    التطبيق الشامل للتجارة الإلكترونية.
  5. يمكن أن يتم بيع وشراء السلع غير المادية مباشرة ومن خلال شبكة
    الاتصالات، وبهذا تكون التجارة الإلكترونية قد انفردت عن مثيلاتها من
    الوسائل التقليدية والمستخدمة في عملية البيع والشراء، ومثال ذلك التقارير
    والأبحاث والدراسات والصور وما شابه ذلك.
  6. إن استخدام أنظمة الحاسبات المتوفرة في مؤسسات الأعمال لانسياب
    البيانات والمعلومات بين الطرفين دون أن يكون هنالك أي تدخل مباشر للقوى
    البشرية يساعد على إتمام العملية التجارية بأقل التكاليف وبكفاءة عالية.
فوائده

تحسين العلاقة بين المشترين والموردين.

خفض تكاليف سلسلة التوريد.

تشجيع اكتشاف الأسعار
التبادل الإلكترون

B
على الإنترنت نموذج الأعمال التي قد قطعت شوطا طويلا منذ الأيام الأولى
للتبادل الإلكتروني للبيانات والذي يخلق العلاقات بين الشركات التي لديها
الراسخة والممارسات التجارية.

نظم التبادل الإلكتروني للبيانات مكلفة ولا يمكن الاستفادة من تطبيقات
عبر مختلف الشركات التجارية، على الرغم من الكثير من الجهود التي بذلت
لتوحيد التبادل الإلكتروني للبيانات المعاملات.

أثرها على الهياكل التجارية


تمثل الأسواق الأكثر كفاءة من حيث الهياكل التجارية لأنها تدعم العديد من
العلاقات التي تربط بين العديد من المشترين والموردين لان تجمع الموردين
يضخ المزيد من السيولة في السوق، تجمع المشترين في السوق ويزيد من إجمالي
حجم الشراء مثل المزادات العلنيةأشكال التجارة الإلكترونية

منقوووووووووووووووووول من ويكيبيديا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم التجارة الايلكترونية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اولاد زيد لكل الجزائريين و العرب :: قسم المال و الاعمال :: منتدى التجارة الاليكترونية-
انتقل الى: