تاريخ التسجيل : 01/01/1970
| موضوع: أصل بعض الكلمات..في اللهجة العاصمية السبت مارس 24, 2012 2:20 pm | |
| في أيام الحكم التركي للجزائر كان للموسيقى والموسيقيين اثر كبير على المجتمع بل كانت لهم دور ومجالس للسمر والغناء وكانت تجتمع اليهم خاصة القوم وعليتهم ،فاخدت الموسيقى الناس للإستعمال الكلمات التي تعبر عن فعل ما او شخصية ما حسب صوت وصدى الالة وتاثيرها على السامع ومع تذرج اللغة او اللهجة دهبت معاني كثيرة عن مساراها واصبحت من الكلام الغريب الدي قد لا تستسيغه الأدان وقد يكون كلام غير مرغوب في استعماله رغم انه يعبر عن الة موسيقية مثلا ...يقال روح تزمر نسبة للمزمار مثلا روح تربب وتعني الربابة لكن بعض مرضى النفوس والهمج نسبوه للسب واخذوا في استعمالها على سبيل الشتيمة والعياد بالله رغم ان الاصل يعود للربابة مثلا راه يقنبر علينا او يقنبر بينا وهي نسبة للألة القنبار Alqnbar مثلا يغيط وهي غنية عن التعريف مثلا يطبل مثلا وكان للإستعمال الموسيقى وتاتيرها على المجتمع اثر كبير فقد داع صيت الكلمات المستمدة من التراث الموسيقي للجزائر واصل كثير من الكلمات مستمد من تلكم الحقبة ان استتنينا كلمة تحلب المشبوهة الطفولية والتي لها اصل عربي اصيل تحلَّبَ يتحلَّب ، تحلُّبًا ، فهو مُتحلِّب:
• تحلَّب العَرقُ ونحوُه سالَ "تحلَّبت عينُه: سال دمعُها" • تحلَّب الماءُ: سال متقطِّرًا، - تحلَّب فمُه وريقُه: سال لعابُه تشوّقًا إلى طعام ونحوه. المعجم: اللغة العربية المعاصر فلم نرى غير اصالة اغلب الكلمات العاصمية الى ما تفرنس منها فليس هدا محل بحثها شكرا لكم ولنا عودة قريبة ان شاء الله ملاحظة...في كلامي عن تاثير الموسيقى لا يعني هدا ايجابية الامر فلكل زمان عنوان وايام كانت فيه الموسيقى سيدة الحرف والحياة كانت له سلبيات فالموسيقى كانت دوما باب مفتوح على كل ما بعده ونحن نشهاد المغنين وما صنعوا باخلاق الناس هدانا الله واياكم والسلام
| |
|